دور و تكوين الدم

  1. الكريات الحمراء

الكريات الحمراء هي أكثر خلايا الدم عددا، وهي التي تعطي للدم لونه الأحمر. هي أكياس مجهرية ذات اختصاص وحيد وهو نقل غاز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. مادة الأكسجين ضرورية لكل خلايا الجسم ولا يمكن أن تستمر في الحياة مدة طويلا بدونها.

1. أين وكيف يتم إنتاج الكريات الحمراء؟

الدم سائل لزج يحتوي على البلازما، والخلايا الدموية.

البلازما: سائل أصفر يحتوي على مادة الألبومين، ومضادات الأجسام وعوامل التخثر بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والهرمونات.

الكريات الحمراء هي أكثر الخلايا عددا وهي التي تعطي الدم لونه الأحمر. وظيفة هذه الخلايا هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، وكذلك نقل غاز ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين.

الخلايا البيضاء هي في مجملها خلايا عابرة في الدم، تتسرب إلى الأنسجة حيث تمارس دورها في الدفاع عن الجسم ضد الأجسام الغريبة، وخاصة الميكروبات. وأخيرا الصفائح الدموية التي لها دور كبير في تختر الدم؛ للحد من سيلانه عند الحاجة، وخاصة سيلان الشعيرات الدموية الدقيقة.

مصدر الكريات الحمراء، ومجمل خلايا الدم هو النخاع العظمي، وخاصة نخاع عظام الجمجمة، والعمود الفقري، والحوض عند الكبار. يِكوِّن النخاع العظمي بيئة حاضنة لخلايا خاصة تسمى الخلايا الجذعية (Cellules souches hématopoïétiques)  . هذه الخلايا رغم نسبتها القليلة في النخاع والتي لا تتعدى 1 % هي مصدر كل خلايا الدم؛ بفضل قدرتها الكبيرة على التوالد، والانخراط في إحدى السلالات المتخصصة:

السلالة الحمراء التي تنتج الخلايا الحمراء،

– السلالة البيضاء التي تنتج الخلايا البيضاء،

– سلالة الصفائح الدموية.

عملية إنتاج الكريات الحمراء هي الأكثر نشاطا؛ إذ يقدر عدد الكريات حديثة الإنتاج يوميا ب 200 مليار. تدوم فترة إنتاج الكريات الحمراء 5 أيام وتمر عملية الإنتاج بعدة مراحل، تتكاثر خلالها الخلايا وتكتسب خصائص السلالة الحمراء وخاصة إنتاج مادة الهيموغلوبين. في النهاية تفقد الخلايا نواتها لتصبح ما يسمى بالخلايا الشبكية (Réticulocytes)، التي تلتحق بالدورة الدموية؛ حيث تصبح، كريات حمراء بعد 24 ساعة. تعداد الخلايا الشبكية هو مرآة نشاط النخاع العظمي في إنتاج الخلايا الحمراء

2كيف يتم تنظيم انتاج الكريات الحمراء وما هو دور الايريتروبويتين ؟

تخضع مراحل إنتاج الدم إلى تنظيم محكم؛ إذ يعمل النخاع العظمي على إنتاج الخلايا بالقدر الذي يوازي ما يفقد منها. يتم ضبط عملية توالد الخلايا الجذعية بواسطة عوامل النمو Facteurs de croissances) hématopoïétiques) وهي متنوعة وأهمها بالنسبة للسلالة الحمراء هرمون الايريتروبويتين (Erythropoïétine). هذا الهرمون تنتجه الخلايا الكلوية، وتكون نسبته متوازية لإمداد هذه الخلايا. أي نقص في مادة الهيموغلوبين يؤدي إلى نقص في إمداد الخلايا بالأكسجين، ومن ضمنها الخلايا الكلوية، ويؤدي ذلك إلى الرفع من مستوى هرمون الايريتروبويتين في الدم، الشيء الذي يرفع من إنتاج الكريات الحمراء. في حالة القصور الكلوي المزمن، يصاب المرضى بفقر في الدم ناتج أساسا عن انخفاض نسبة الايريتروبويتين.

 . 3ما هو شكل الكريات الحمراء و ما أهمية هذا الشكل ؟

الكريات الحمراء دائرية الشكل بقطر يناهز  ويمكن تشبيه شكلها بكرة مفرغة من الهواء ومقعرة من جهتين. هذا الشكل هو الذي يجعلها، أثناء الفحص بالمجهر، تظهر أكثر شحوبا في وسطها وذلك لقلة نسبة الهيموغلوبين. هذا الشكل ضروري لعملها ويجعلها قادرة على المرور عبر الشعيرات الدموية التي لا يتعدى قطرها 3 إلى

.

4. على ماذا تحتوي الكريات الحمراء ؟

تحتوي هذه الكريات أساسا على مادة الهيموغلوبين ويمكن اعتبارها كيسا مجهريا لهذه المادة. بالإضافة لمادة الهيموغلوبين  هناك بعض الإنزيمات التي يتجلى دورها في إنتاج الطاقة اللازمة لعمل الهيموغلوبين والمحافظة على غشاء الكريات الحمراء. تحتاج الكريات الحمراء للقيام بعملها الى الطاقة ومصدرها الرئيسي هو مادة الكليكوز(السكر) الموجود في البلازما، وتحتاج أيضا إلى منظومة لمقاومة الأكسدة التي قد تصيب الهيموغلوبين وكذلك الغشاء. كمية الأنزيمات في الكريات الحمراء محدودة لأنها لا تحتوي على النواة التي يمكن أن تبرمج إنتاج أنزيمات جديدة

5. مماذا وكيف تتركب مادة الهيموغلوبين؟

مادة الهيموغلوبين هي مجموعة جزيئات مركبة تتكون من: أربع سلاسل من الغلوبين، وأربع جزيئات من الهيم (لذلك تم تسميتها بالهيموغلوبين)، التي تعبئ مادة الأكسجين بفضل ذرة الحديد التي تحملها.

هناك عدة أنواع من الهيموغلوبين، تختلف تركيبتها حسب فترات النمو. 95 إلى 98 %   من الهيموغلوبين عند البالغين وهي من نوع ((A.  تتكون من سلسلتين من الغلوبين ألفا α وسلسلتين من β ليكون المركب هو ا2ب2 (2β 2ɣ). توجد عند البالغين نسبة تتراوح بين 1.5 إلى 3%    للهي

موغلوبين او( (A2 وهي تتكون من: سلسلتين ألفا (α)، وسلسلتين ديلتا (ð)، في حين نسبة الهيموغلوبين الجنينية  ف ((F المتكونة من سلسلتين ا (α) و سلسلتين  كاما (ɣ) لا تتعدى 0.3 إلى 1.2%.

مكونات مادة الهيموغلوبين

تركيبة أنواع الهيموغلوبين تتغير حسب السن. عند الولادة تكون نسبة الهيموغلوبين الجنينية وتتجاوز %70، ثم تنقص تدريجيا إلى أن تصل لنسبة الكبار في السنة الأولى بعد الولادة. خاصية

الهيموغلوبين الجنينية هي قدرتها التي تفوق قدرة هيموغلوبين الكبار؛ لجدب وتثبيت الأكسجين، الشيء الذي يسمح للجنين امتصاص الأكسجين الذي تحمله الكريات الحمراء عند الأم.

تطور نسبة الهيموغلوبين الجنينية بعد الولادة                               

6. كيف يدبر الحديد في الجسم؟

مادة الحديد ضرورية لأغلب الكائنات الحية. عند الإنسان ولأهميته الحيوية هناك تدبير محكم لهذه المادة في الجسم. نسبة منه تخضع لدورة الاستعمال ونسبة أخرى مخزنة للاستعمال عند الحاجة.

مجمل ما يحتوي عليه الجسم من الحديد لا يتعدى 4 إلى 5 غ. هذه الكمية الضئيلة كافية للمحافظةعلى مستوى إنتاج مادة الهيموغلوبين وعمل خلايا أخرى، وخاصة الخلايا العضلية وكذلك الشعروالأظافر.

يتم امتصاص ما قدره 3 إلى 4 مغ من الحديد الموجود في المأكولات يوميا لتعويض ما يفقده الجسم. الحديد الموجود في اللحوم وخاصة الحمراء هو الأسهل امتصاصا في حين أن الحديد الموجود في الخضراوات هو أصعب امتصاصا وخاصة بعد الطهي.

يفقد الجسم الحديد عن طريق تلاشي الخلايا (وخاصة خلايا الجهاز الهضمي) وبالنسبة للنساء يضاف الى ذلك ما تفقدنه أثناء الحيض، الحمل أو الرضاعة.   

معدل نسبة الامتصاص هو 10 %لكن هذه النسبة تختلف حسب حاجة الجسم وهي أعلى للحديد الموجود في اللحوم والأسماك. كما يسهل فيتامين س هذا الامتصاص في حين أن مادة الشاي تنقص هذا الامتصاص. يتم نقل مادة الحديد في الدم بواسطة الطرانسفرين (تسمى أيضا السيديروفيلين).

أغلب نسبة التخزين بواسطة الفرتين في الكبد وبنسبة أقل في النخاغ العظمي والطحال.

المستوى الطبيعي للحديد في الدم هو 60 إلى 170 ميكروجرام لكل ديسيلتر من الدم.

تخزين الحديد: نسبة تخزين الحديد العادية للنساء 20-200 نانوجرام لكل مليلتر و20-500 نانوجرام لكل مليلتر للرجال. 

7. كيف تموت وتنحل الكريات الحمراء؟

مدة عيش الكريات الحمراء هي 120 يوما تفقد بعدها قدراتها الفيزيولوجية. يعتبر الطحال بمثابة مقبرة هذه الكريات، حيث تخضع للانحلال نظرا لشيخوختها أو لحالة مرضية. عملية الانحلال هي نوع من الموت المبرمج والمنظم، ويتم خلاله ابتلاع الكريات الحمراء من طرف خلايا مختصة تابعة لمنظومة آحادي البلعم ((Système monocytaire macrophagique.

يتم خلال هذه العملية تفكيك الكريات الحمراء وإعادة استعمال مكوناتها. يتم تفكيك الغلوبين إلى أحماض أمينية. تفقد جزيئات الهيم ذرات الحديد التي يتم حمل أغلبها إلى النخاع العظمي لإنتاج خلايا حمراء جديدة في حين ما تبقى من جزيئات الهيم يتم هضمها لتعطي مادة البيليروبين المستقلة التي تنتقل إلى الكبد حيث يتم تحويلها إلى البيليروبين المرافقة الذي يتم فرزها عبر الصفراء. هذه المادة هي التي تعطي للبراز لونه الأصفر.

تفكيك الهيموغلوبين

Laisser un commentaire